)
 مصيبة دار المخزن في خطار

حوادث| مصيبة دار المخزن في خطار

مصيبة دار المخزن في خطار

مصيبة دار المخزن في خطار

بقلم صحافية خديجة ساكيف


الثلاثاء 22 نونبر 2016 -17:32| 776 |



توصلت الجريدة أصيل بريس ببالغ من جمعية قدماء التلاميذ البيضاويين للدار البيضاء الكبرى و الجمعية الثقافية و الاجتماعية للشاوية، خبر مفاده أن بعض الجهات المختصة تسعى إلى طمس المعالم العمرانية والتاريخية لمقر" دار المخزن"، هذه المعلمة التي شهدت فصولا قوية من الأحداث الوطنية التي غيرت المظاهر الاجتماعية بالمدينة القديمة، حيث كانت تمثل ذلك الملاذ المتين للإنسان المغربي إبان الحماية الفرنسية، حتى أن البيضاويين كانوا يشبهونه ببيتهم الذي يؤون إليه كلما ضاقت عليهم الأرض بما رحبت. مع العلم فإنها تمثل أرشيفا تاريخيا لمواليد مدينة الدارالبيضاء، حيث يستخرجون منها عقود الازدياد القديمة جدا.
هذا ويبقى الخبر الذي تداولته بعض الصحف قائما دون أن يصدر أي تكذيب من الجهات المختصة.
فللإشارة، يجب التذكير بأن هدم هذه المعلمة ينم عن غباء في استيعاب القيمة الجمالية للدار وعدم احترام لهذا التراث الإنساني العالمي الذي منح لها والذي يعتبر مبعث فخر و اعتزاز للبيضاويين بصفة خاصة و للمغاربة بصفة عامة.
ومن جهة أخرى، التمست جمعية قدماء التلاميذ البيضاويين للدار البيضاء الكبرى و الجمعية الثقافية و الاجتماعية للشاوية، التدخل لوقف تنفيذ هذا المخطط الرامي إلى طمس هذه المعلمة التاريخية.والعمل بكل ما أوتينا من إمكانيات للحفاظ عليها والحفاظ على رونقها تنفيذا لتوجيهات صاحب الجلالة الداعي إلى تثمين جميع المآثر العمرانية بالمغرب.
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار