)
 لمدير تمثل المغرب في جوائز "الأوسكار"

المرأة - الفن الثقافة| لمدير تمثل المغرب في جوائز "الأوسكار"

لمدير تمثل المغرب في جوائز "الأوسكار"

لمدير تمثل المغرب في جوائز "الأوسكار"

مليكة أبناي


الإثنين 25 دجنبر 2023 -19:40| 107 |


تغوص أسماء المدير، على مدار 93 دقيقة من فيلمها الوثائقي “كذب أبيض”، في عوالم طفولتها بمنزل والديها وذكرياتها، وتحكي عن رحلة عودتها إلى بيتها بمدينة الدار البيضاء لمساعدة والديها على الانتقال إلى منزل آخر، لتجد صورة أطفال يبتسمون في ساحة مدرسة وعلى حافة إطار الصورة تشدها فتاة صغيرة تجلس على مقعد تنظر إلى الكاميرا بخجل، فتستخدم المخرجة المغربية كاميرتها وتنتقل من هذه الصورة لتسلط الضوء على جراح مرتبطة بـ”انتفاضة الخبز” سنة 1981، وبـ”سنوات الرصاص” التي بصمت فترة مهمة من تاريخ المغرب.

وفي سياق آخر تضم قائمة أفضل فيلم دولي بجوائز الأوسكار 15 فيلما من بين 88 فيلما رشحتها دولها للمنافسة على الجائزة التي تمنح سنويا لفيلم منتج خارج الولايات المتحدة. وينافس إلى جانب شريط المدير فيلم سينمائي عربي آخر هو “بنات ألفة” للمخرجة التونسية ألفة بن هنية.

ويحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد فقط من إنتاجها للمنافسة على الجائزة التي لم يسبق أن فاز بها أي فيلم عربي من قبل. كما يرتقب إعلان القائمة المختصرة النهائية لجائزة أفضل فيلم دولي شهر يناير القادم، على أن يعلن اسم الفيلم الفائز في حفل جوائز الأوسكار شهر مارس القادم.
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار