)
 العثور على رضيعة حديثة الولادة بالرباط

حوادث| العثور على رضيعة حديثة الولادة بالرباط

العثور على رضيعة حديثة الولادة بالرباط

العثور على رضيعة حديثة الولادة  بالرباط

مليكة أبناي


الخميس 6 أكتوبر 2016 -14:16| 747 |


عثر مواطنون على رضيعة متخلى عنها بمسجد بدر بمنطقة أكدال بالرباط،

وأفاد شهود عيان بأن الرضيعة التي لم يتجاوز عمرها بضعة أيام حملتها سيدة في كيس تسوق ووضعتها أمام المسجد، ثم فرت هاربة. وحال اكتشاف الأمر تم استدعاء السلطات المعنية؛ فيما لازالت التحقيقات مستمرة لكشف ملابسات الحادث.

وعلق عبد العالي الرامي، رئيس جمعية منتدى الطفولة، على ظاهرة التخلي عن الأطفال الرضع، قائلا إن الموضوع "يثير سؤال الاستقرار الأسري وأزمة القيم؛ كما يعكس شرخا في المجتمع المغربي يجب التعامل معه بجدية وحزم"، حسب تعبيره.

وأوضح الرامي، في تصريح ، أن الظاهرة تثير في المقام الأول مسؤولية الأم المتخلية عن وليدها في الشارع العام، وظروفها على مستوى صحتها النفسية، وظروفها الاجتماعية وتكوينها الديني والفكري، قبل أن يردف قائلا: "إن مسؤولية المجتمع والدولة قائمة بشكل أساسي من جهة العوامل الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية التي تؤطر مثل هذه الظواهر".

واعتبر الفاعل الجمعوي ذاته أنه "من أجل منع التخلي عن الأطفال من الضروري العمل على توعية الأسر والمجتمع"، مشددا على "لزوم توعية الأسر بمسؤوليتها عن ضمان بيئة واقية وداعمة للبنات من أجل تجنب الإقصاء والتخلي عن الأطفال".

وأفاد المتحدث ذاته بأن من الجهود اللازمة كذلك للحد من ظاهرة التخلي عن الأطفال الرضع، "العمل على الرفع من مستوى الوعي بشأن عواقب الحمل غير المرغوب فيه والتخلي عن الأطفال"، وزاد: "يجب على الدولة العمل على تشجيع الزواج وتوفير الظروف الجيدة من توفير فرص العمل والعيش الكريم، مع وضع الشقق الاجتماعية في متناول الشباب".
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار