)
 الإعلان عن افتتاح عاشر قنصلية عامة بالاقاليم الجنوبية

أخبار اليوم| الإعلان عن افتتاح عاشر قنصلية عامة بالاقاليم الجنوبية

الإعلان عن افتتاح عاشر قنصلية عامة بالاقاليم الجنوبية

 الإعلان عن افتتاح عاشر قنصلية عامة بالاقاليم الجنوبية

يوسف عادل


السبت 7 مارس 2020 -10:59| 532 |


ستحتضن الأقاليم الجنوبية للمغرب عاشر قنصلية عامة لدول إفريقية خلال الربع الأول من سنة 2020.

حيث يعد افتتاح مجموعة من القنصليات بالعيون والداخلة انتصارا للدبلوماسية المغربية الناجعة والمتبصرة، التي انتقلت من مرحلة تحصين المكتسبات بخصوص القضية الوطنية، إلى مرحلة فرض واقع جديد، قوامه اعتراف دولي متزايد بمشروعية مبادرة الحكم الذاتي كحل واقعي ومستدام لهذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

إن حرص بلدان إفريقية على فتح قنصليات تابعة لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وفق القوانين المنظمة والمؤطرة للعلاقات القنصلية، يجسد إيمان هذه الدول الشقيقة بأن الصحراء المغربية تتوفر على جميع المؤهلات الضرورية لتكون قطبا للتنمية وبوابة نحو القارة السمراء.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ناصر بوريطة، قد قال في وقت سابق، إن افتتاح قنصليات عامة لبلدان إفريقية في الأقاليم الجنوبية يعكس دعما متناميا لا مثيل له لمغربية الصحراء على الصعيد الإفريقي.

وأكد بوريطة، في تصريح له بهذا الخصوص، أن "كل مناطق القارة الإفريقية أضحت ممثلة في الأقاليم الجنوبية للمملكة بتمثيليات دبلوماسية"، لافتا إلى أن غرب إفريقيا ممثل بجمهورية كوت ديفوار وجمهورية الغابون، وجنوب شرق إفريقيا ممثل بجمهورية جزر القمر المتحدة، ووسط إفريقيا ممثل بجمهورية إفريقيا الوسطى.

إلى ذلك، قال وزير الشؤون الخارجية الليبيري، غبيهزوهنغار فيندلي، خلال ندوة صحافية عقب المباحثات التي أجراها أمس الجمعة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إنه بالإضافة إلى قنصلية ليبيريا بالدار البيضاء وسفارتها بالرباط، "نعتزم تعزيز علاقاتنا مع المغرب وتوسيع خدماتنا لتشمل جهات جديدة من المملكة".

وأوضح رئيس الدبلوماسية الليبيرية أن هذا القرار سيتيح تعزيز العلاقات الثنائية طويلة الأمد القائمة بين ليبيريا والمغرب، مؤكدا أنه "اعتبارا من الأسبوع المقبل، سيتم استكمال جميع الإجراءات الرسمية وسأعود لافتتاح القنصلية".

من جهته، أعرب بوريطة عن شكر المغرب لليبيريا على دعمها الواضح والثابت لمغربية الصحراء، سواء على مستوى المنظمات الإقليمية أو الدولية. وأكد أن ليبيريا دعمت على الدوام المغرب في جميع معاركه الدبلوماسية الرامية إلى صيانة وحدته الترابية

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار