)
 وزير الإقتصاد إتيان شنايدر : المغرب واللوكسمبورغ يتوفران على فرص حقيقية للمضي قدما في مجال الرقمنة واللوجستيك

أخبار اليوم| وزير الإقتصاد إتيان شنايدر : المغرب واللوكسمبورغ يتوفران على فرص حقيقية للمضي قدما في مجال الرقمنة واللوجستيك

وزير الإقتصاد إتيان شنايدر : المغرب واللوكسمبورغ يتوفران على فرص حقيقية للمضي قدما في مجال الرقمنة واللوجستيك

وزير الإقتصاد إتيان شنايدر : المغرب واللوكسمبورغ يتوفران على فرص حقيقية للمضي قدما في مجال الرقمنة واللوجستيك

حمزة مبارك


الثلاثاء 24 شتنبر 2019 -16:05| 622 |




أكد  نائب الوزير الأول ووزير الاقتصاد, إتيان شنايدر بأن المغرب واللوكسمبورغ يتوفران على فرص حقيقية للمضي قدما في مجال الرقمنة, لاسيما بفضل موقع المغرب كبوابة نحو إفريقيا, من خلال طنجة -المتوسط, واللكسمبورغ كبوابة نحو أوروبا.

وأضاف في تصريح على هامش اللقاء الصحفي الذي عقده اليوم  الثلاثاء بالدارالبيضاء, بأن هذه الأخيرة حددت  قطاعان حيويان للتعاون. الأول يتعلق بالرقمنة وما يتعلق بها من فروع من قبيل الأمن السبرالي, فيما يتعلق القطاع الثاني باللوجستيك.

كما أبرز بأن اختيار توطيد التعاون المغرب, تمليه عدة عوامل موضوعية لعل أبرزها الاستقرار الذي ينعم به, ولكن أيضا لأن  المغرب كان سباقا إلى تبني استراتيجية رقمية.

وإذا كانت هذه البعثة الثانية من نوعها تركز على قطاعي الرقمنة واللوجشتيك, إلا لايعني أن يقتصر التعاون على هذين القطاعين, بل إنه يمكن في المستقبل التعاون في قطاعات أخرى.

هناك مثلا القطاع المالي, يلفت المسؤول ذاته, مشييرا إلى أن لوكسمبورغ تعد أكبر مركز للاستثمار والمال, على الصعيد الأوروبي, كما أنه بلاده تتمتع بموقع استراتيجة كهمزة وصل بالقارة.

الشئ ذاته أكده من جانبه رئيس الغرفة التجارية للكسمبورغ لوك فريدن, الذي اعتبر أنه هناك فرص حقيقية لم تستغل بين البلدين, معطيا المثال بضعف العلاقات التجارية.

لكن في المقابل, اعتبر المسؤول ذاته أن آفاقا واعدا تنتظر البلدين, بحكم رغبتهما ورغبة مقاوليهما توطيد التعاون والشراكة, لكن بفضل اللجنة الوزارية المختلطة التي سيتم تشكيلها.

وقبل ذلك, عرف هذا اللقاء إلقاء الدوق الأكبر ولي عهد اللكسمبورغ الأمير غيوم لكلمة خلال الجلسة الافتتاحية التي عرفت كذلك مشاركة كل من   مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي وصلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

كما عرفت هذه التظاهرة الاقتصادية الثانية من نوعها, مشاركة 50 شركة من لوكسمبورغ, إضافة إلى 300 مشارك يمثلون عددا من الشركات المغربية, فيما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة التنمية الرقمية بالمغرب وغرفة تجارة لوكسمبورغ بهدف دعم التعاون في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار