)
 قراءة الصحف: برنامج تجسس يستهدف هواتف المغاربة

أخبار اليوم| قراءة الصحف: برنامج تجسس يستهدف هواتف المغاربة

قراءة الصحف: برنامج تجسس يستهدف هواتف المغاربة

قراءة الصحف: برنامج تجسس يستهدف هواتف المغاربة


الإثنين 14 يناير 2019 -09:20| 422 |


نستهل قراءة الصحف اليومية، الصادرة بداية هذا الأسبوع، الاثنين 14 يناير 2019، بتقارير وأخبار متنوعة، منها


برنامج تجسس يستهدف هواتف المغاربة

إلى يومية “المساء”، التي أوردت أن تحقيقات دولية جديدة عن تحذيرات من برنامج تجسس استهدف هذه المرة هواتف المغاربة، وسرق معطياتهم الشخصية والعديد من البيانات التي كانت توجد على هواتفهم، مثل محادثات “الواتساب” ومحتوياته وكذا “الفايسبوك” و”السنابشات” والاتصالات والرسائل ومختلف محتويات الهاتف.

وأضافت اليومية ذاتها، أن التحقيق الدولي لمؤسسة “تراند ميكرو”، المتخصصة في الأمن المعلوماتي والسيبراني أن هناك برنامج تجسس خبيثا، استهدف هواتف المغاربة، وتجسس على كل ما يوجد بها من محتوى رقمي أو مكتوب، يتوفر برنامج التجسس على خاصية سرقة الرسائل والمحادثات ولائحة الاتصالات، والملفات والاتصالات، وأرشيف الهاتف و”الفايسبوك” و”الواتساب” و”السنابشات” وغيرها من وسائط التواصل، ويقوم يتحويلها إلى خادم رئيسي دون الكشف عن الجهة التي تقف وراء عملية التجسس والاستهداف هاته، في عملية تجسس كبرى استهدفت ما يقارب 200 دولة، المغرب من بينها.

الجيش يطلق الرصاص على مافيا تهريب المخدرات

وذكر المنبر الورقي نفسه، أن فرقة تابعة للقوات المسلحة الملكية اضطرت إلى إطلاق الرصاص مرتين في أقل من أسبوع، لكبح جماح مافيات التهريب والاتجار الدولي في المخدرات، التي اختارت تغيير مسالكها بعد تضييق الخناق عليها بمعابر حدودية بالجنوب. حيث تمكنت فرقة من ضباط عسكريين تابعين للفرق المتنقلة من إحباط عملية تهريب مخدرات على مستوى خط الدفاع بكلتة زمور، بعد إطلاق طلقات تحذيرية على عربتين رباعيتي الدفع. وتم اعتقال مشتبه بهما، في حين جرى حجز كمية كبيرة من مخدر الشيرا تجاوزت 3 آلاف كيلوغرام.

تضيف اليومية، أن عناصر أخرى اضطرت تابعة للجيش المغربي إلى إطلاق الرصاص غير بعيد عن مناطق متاخمة لخط الدفاع، بعد تسلل مشتبه بهم بتهريب المخدرات.

أزمــة “الــبنج” تـشـل الـمستشفيــات

أما يومية “الصباح”، فقد أوردت أن قرار صادر عن أنس الدكالي، وزير الصحة، صب مزيدا من الزيت على نار التوتر بأقسام المستعجلات ومصالح الإنعاش والمركبات الجراحية بالمستشفيات العمومية والمراكز الاستشفائية الكبرى، بسبب اختصاصات عمليات التخدير والبنج والأشخاص المؤهلين لذلك. حيث نحا القرار إلى تقليص مهام ممرضي الإنعاش على الورق.

وتضيف اليومية، أن تصريحات الممرضين وأطر الصحة حملت مؤشرات وضع مقلق بالقطاع، إذ سيرخي هذا القرار بتداعياته على المرضى والحالات المستعجلة والمترشحين للعمليات الجراحية، في ظل الخصاص الكبير لأطباء التمريض.

إلزام أندية البطولة الاحترافية بالتعاقد مع مكاتب للافتحاص

نختم جولتنا الصحفية، بالخبر الرياضي، الذي أوردته يومية “الأحداث المغربية”، التي ذكرت أن الجامعة الملكية لكرة القدم فرضت على الأندية الممارسة بالبطولة الاحترافية لاتصالات المغرب التعاقد مع مكاتب للخبرة المحاسباتية، من أجل القيام بافتحاص ماليتها، وإعداد تقارير ترصد طريقة تدبير شؤونها المالية، واكتشاف أي مخالفات أو تجاوزات في هذا الإطار.

وتضيف اليومية، أن عددا من رؤساء الأندية عبروا هاتفيا لها، عن استيائهم مما اعتبروه ارغاما لهم على التعامل مع مكاتب خبرة بعينها.
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار