)
 اعتماد توقيت مدرسي جديد في كل من جهتي الدار البيضاء سطات وبني ملال خنيفرة

أخبار اليوم| اعتماد توقيت مدرسي جديد في كل من جهتي الدار البيضاء سطات وبني ملال خنيفرة

اعتماد توقيت مدرسي جديد في كل من جهتي الدار البيضاء سطات وبني ملال خنيفرة

اعتماد توقيت مدرسي جديد في كل من جهتي الدار البيضاء سطات وبني ملال خنيفرة

يوسف عادل


السبت 10 نونبر 2018 -10:01| 443 |


أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، وأكاديمة جهة بني ملال-خنيفرة أنه تقرر اعتماد صيغة جديدة ، خاصة بالتوقيت المدرسي، على مستوى الجهة، سيتم العمل بها ابتداء من 12 نونبر الجاري.

وذكرت أكاديمية جهة الدار البيضاء سطات ، في بلاغ لها ، أنه تقرر اعتماد صيغة خاصة بالتعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي ، حيث ستكون الدراسة خلال الفترة الصباحية من الثامنة والنصف حتى الثانية عشرة والنصف ، في حين ستبدأ الفترة المسائية من الساعة الثانية والنصف بعد الظهر حتى السادسة والنصف مساء . 

أما بالنسبة للتعليم الابتدائي، فيتم التقيد بمقتضيات المذكرة الوزارية 18×157 بتاريخ 02 نونبر 2018، مع إمكانية الدخول في الفترة الصباحية على الساعة الثامنة والنصف عند الاقتضاء ، وذلك بعد استشارة مجالس التدبير.

وحسب الأكاديمية فقد تقرر اعتماد هذه الصيغة ، تبعا للقاءات التي تم إجراؤها مع مختلف الشركاء من ممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وممثلي التعليم المدرسي الخصوصي، إثر اللقاءات التشاورية المنعقدة بمختلف أقاليم وعمالات الجهة.

كما تم تقرر اعتماد هذه الصيغة تجاوبا مع التوصيات الناتجة عن الاجتماعات المنعقدة جهويا وإقليميا ومحليا ، واعتمادا للخصوصيات المجالية للجهة في احترام تام للزمن المدرسي وزمن التعلم خلال الفترة الشتوية.

وتم أيضا اعتماد هذا التكييف الخاص بالتوقيت المدرسي، بناء على مقتضيات المرسوم 2.18.855 بتاريخ 26 أكتوبر 2018، المتعلق بالساعة القانونية، واستنادا إلى المذكرات الوزارية ذات الصلة بتدبير الزمن المدرسي، وبناء على المذكرة الوزارية عدد 18×158 .

ودعت الأكاديمية جميع المتدخلين إلى الانخراط من أجل التنزيل الأمثل للتكييف المعتمد ، حفاظا على مصلحة المتعلمات والمتعلمين، علما أن هذا التكييف سيحافظ على الإطار العام لاستعمالات الزمن وجداول الحصص. 

جهة بني ملال-خنيفرة

من جهتها أعلنت أكاديمية التربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة اليوم، الجمعة، أنه تقرر اعتماد التوقيت المدرسي الجديد بجميع مؤسسات التعليم الثانوي بسلكيه بهذه الجهة خلال الفترة الشتوية ابتداء من يوم الاثنين المقبل، وذلك بفترتين صباحية ومسائية.

وأوضحت الأكاديمية، في بلاغ صحفي بهذا الخصوص، أن هذا التوقيت المدرسي الجديد يعتمد فترة صباحية تمتد من الساعة الثامنة والنصف إلى الثانية عشرة والنصف زوالا، وفترة مسائية من الساعة الثانية والنصف إلى الساعة السادسة والنصف مساء، مشيرة إلى أنه تم "الإبقاء على صلاحيات مجالس التدبير بالوسط القروي في اختيار الصيغة الأنسب لتدبير الزمن المدرسي، تبعا للخصوصيات المجالية تحت إشراف المديرية الإقليمية، وفي احترام تام للزمن المدرسي".

وذكرت أن هذا القرار يستند إلى المذكرات الوزارية ذات الصلة بتدبير الزمن المدرسي، وخاصة المذكرة الوزارية المؤرخة بتاريخ 9 نونبر الجاري المتعلقة بالتوقيت المدرسي بعد اعتماد الساعة القانونية، والتي تمنح الصلاحيات للسيدة والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بتنسيق مع السادة الولاة، في تحديد الصيغ الأنسب للتوقيت المدرسي وفق الخصوصيات المجالية لكل جهة، مع احترام الزمن المدرسي وزمن التعلم.

وأضاف البلاغ أن هذا القرار ات خذ أيضا تبعا لخلاصات اللقاءات التشاورية التي أجريت بمقر الولاية جهة بني ملال-خنيفرة يومي 8 و9 نونبر الجاري، تحت إشراف والي الجهة وبحضور مدير الأكاديمية ومختلف الشركاء من ممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، والنقابات الأكثر تمثيلية، وأعضاء المجلس الإداري للأكاديمية، ومديري المؤسسات التعليمية.



partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار