)
 قانون الصحافة والنشر في عيون خبراء وأكاديميين

أخبار اليوم| قانون الصحافة والنشر في عيون خبراء وأكاديميين

قانون الصحافة والنشر في عيون خبراء وأكاديميين

قانون الصحافة والنشر في عيون خبراء وأكاديميين

خديجة ساكيف


السبت 20 أكتوبر 2018 -19:34| 409 |


غصت قاعة المحاضرات بمكتبة حسن الشاذلي بمرتيل عن آخرها بمحامين وقضاة واساتذة وطلبة ماستر المهن القانونية والقضائية، وطلبة ومدراء جرائد كما اشير إلى ذلك من طرف منسق ندوة حرية الصحافة بين الإطلاق والتقييد على ضوء تعديلات قانون الصحافة، التي نظمتها مساء امس الجمعة 19 اكتوبر الجاري، جمعية الحياة الثقافية والاجتماعية والتنموية مرتيل.

وكان أول المتدخلين النقيب الصحفي مصطفى العباس، بصفته ممثلا للجسم الصحافي والمعني المباشر بالقانون الجديد للصحافة والذي اعتبر أن هذا الاخير تمخض لمدة عشر سنوات قبل أن يجد طريقه للتنزيل، ثم التعديل، واعتبر أنه لا يرقى تماما لانتظارات المهنيين، كما ان به احالات على القانون الجنائي، وتم تعويض الأحكام الحبسية بالغرامات الثقيلة التي تؤدي لا محالة إلى إعدام المقاولات الصحفية.

ثم تلاه الأستاذ الجامعي احمد ابو العلا منسق ماستر المهن القانونية والقضائية، كصوت محايد أكاديمي..

وقد نبه الى بعض  المصطلحات القانونية المستعملة في قانون الصحافة" المشتبه، والضنين والمتهم " وهي مصطلحات مرتبطة بكل مرحلة من مراحل المتابعةالثلاث، واستعمالها في غير محلها يغير منطوق أو مفهوم النصوص القانونية المعتمدة بقانون الصحافة...

وأشار إلى أنه ليست هناك احالات من قانون الصحافة إلى القانون الجنائي.

وبخصوص الغرامات المالية فإنه لا يرى مشكلة في فرض  غرامات  تؤدي إلى إغلاق مقاولات إعلامية لا تحترم المهنية، وحقوق الانسان وتلحق الضرر بدون موجب حق  باناس ابرياء..

واختتم المداخلات القاضي المستشار محمد المنصوري، الذي بدوره ناقش عددا من القوانين التي تضمنها القانون، وبعض المصطلحات الفضفاضة التي ترتبط بتقدير القاضي، وأعطى كمثال " حسن النية، وسوء النية" لدى كاتب المقال.

واعتبر ان حرية الصحافة ضرورية.. ودور رجال الصحافة مهم جدا على اعتبار ان هذه الفئة هي الاقرب الى نبض المجتمع.. وتساهم في صناعة الراي العام وفي القضايا المعروضة على القضاء يمكنها بعنوان ان توجه راي المتتبعين.

واشار ايضا الى ان الغرامات التي يحكم بها القضاة مقننة ومحكومة بقوانين،  ونوه إلى ضرورة تنظيم لقاءات وتكوينات مشتركة بين رجال القضاء ورجال الصحافة..

وفي هذا السياق أكد ابو العلا استعداده المشاركة في أي نشاط تكوين من هذا القبيل.

 

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار