)
 الدكالي: قطاع الصحة يعاني سوء الحكامة والتدبير وليس من ضعف الميزانية

أخبار اليوم| الدكالي: قطاع الصحة يعاني سوء الحكامة والتدبير وليس من ضعف الميزانية

الدكالي: قطاع الصحة يعاني سوء الحكامة والتدبير وليس من ضعف الميزانية

الدكالي: قطاع الصحة يعاني سوء الحكامة والتدبير  وليس من ضعف الميزانية

أسماء العراقي


الثلاثاء 5 يونيو 2018 -18:23| 422 |


قال وزير الصحة أنس الدكالي، إن وزارة الصحة تخضع المصحات الخاصة بشكل دوري للمراقبة، بحيث جرى اتخاذ إجراءات تأديبية في حق 170 مصحة لمخالفاتهم للقوانين وإغلاق 13 مصحة.

وأضاف الدكالي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إنه تم إحداث 4000 منصب شغل في 2018 بشكل يا فوق ما رصد في 2016 و2017 ، لكن بالرغم من هذا هناك خصاص مهول في القطاع، وبعض الأطباء يرفضون العمل في بعض المناطق، فعلي سبيل المثال عين طبيب ببوجدور ورفض الالتحاق بعمله.

وأشار الدكالي أن وزارة الصحة قامت بإنجاز عدة مشاريع في جهة درعة تافيلالت، منها تجهيز مستشفى ميدلت، وتوسعة الطاقة الاستعابية لمستشفى الريصاني ب 70 سرير، وتجهيز مستشفى ورزازات، وبناء مستشفى إقليمي جديد بتنغير.

وأوضح وزير الصحة أن المشكل في القطاع الصحة مرتبط بالأساس في الحكامة وضعف الآليات التدبيرية وليس بالميزانيات، وأنه لا بد من تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في قطاع الصحة.

وبالنسبة للحوار الاجتماعي مع الأطباء والممرضين، قال الدكالي إن الوزارة قامت بعدة تدبير من أجل تحسين وضعيتهم من بينها، التعويض عن الأخطار المهنية والرفع من التعويضات الممنوحة على الحراسة الليلية، وأن باب الحوار لازال مفتوح لكن الحوار الهادف والبناء وليس التصعيد لأنه غير مفيد للجميع.

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار