)
 رئيس نادي المصدرين الإسبان: المغرب شريك تجاري رئيسي لإسبانيا وبوابة نحو إفريقيا

أخبار اليوم| رئيس نادي المصدرين الإسبان: المغرب شريك تجاري رئيسي لإسبانيا وبوابة نحو إفريقيا

رئيس نادي المصدرين الإسبان: المغرب شريك تجاري رئيسي لإسبانيا وبوابة نحو إفريقيا

رئيس نادي المصدرين الإسبان: المغرب شريك تجاري رئيسي لإسبانيا وبوابة نحو إفريقيا

حمزة مبارك


الخميس 31 ماي 2018 -13:09| 373 |


قال أنطونيو بونيت رئيس نادي المصدرين والمستثمرين الإسبان إن المغرب يعد شريكا تجاريا رئيسيا ومحوريا بالنسبة لإسبانيا وبوابة لولوج الشركات والمقاولات الإسبانية نحو إفريقيا .

وأكد بونيت في مقال تحت عنوان "المغرب وجهة وبوابة ولوج مقاولاتنا لإفريقيا"، نشر على الموقع الاقتصادي الإسباني ( إيمبريسا إيكستيريور )، أن المغرب يمثل  وجهة جذابة ومهمة لمنتجاتنا واستثماراتنا" بالإضافة إلى أن المملكة تشكل "منصة جيدة لاستكشاف الأسواق ببلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي تموقع فيها الاقتصاد المغربي بطريقة قوية وبشكل متزايد " .

واستعرض كاتب المقال الدينامية التي يشهدها الاقتصاد المغربي مشيرا إلى أن المملكة المغربية لم تسجل أي معدل سلبي للنمو منذ بداية عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حيث بلغ معدل النمو خلال العام الماضي نسبة 5 في المائة تقريبا كما أن صندوق النقد الدولي يتوقع معدل نمو سنوي قدره 4 في المائة إلى حدود عام 2022 .

وأضاف " إنها بالتأكيد أرقام بليغة تعكس حالة الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي يميز المغرب " مؤكدا أن البنيات والهياكل الاقتصادية التي أضحى المغرب يتوفر عليها " هي بنيات وهياكل دولة ناشئة " .

وأوضح أن الاستثمارات الأجنبية أضحت إحدى محركات التنمية الاقتصادية في المغرب الذي يتمتع بموقع جغرافي متميز وشبكة حديثة من البنيات التحتية الجيدة إلى جانب قوة عاملة شابة ومتخصصة بالإضافة إلى تنافسية اليد العاملة فضلا عن العديد من المؤهلات والإمكانيات التي تستقطب بالفعل المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين الأجانب .

وأكد أنطونيو بونيت أن إسبانيا تعد أول شريك تجاري للمغرب كما أن حجم التبادل التجاري في كلا الاتجاهين قد تضاعف منذ عام 2011 مشيرا إلى أن المغرب يستورد أكثر من 8 مليار أورو من المنتجات الإسبانية وهو ما يمثل نسبة 45 في المائة من مجموع الصادرات الإسبانية الموجهة لإفريقيا ونسبة 37 في المائة من الاستثمارات الإسبانية في القارة السمراء.

كما أشاد بالجهود التي تبذلها السلطات المغربية لتحسين مناخ الأعمال مؤكدا أن هذا المجهود المتواصل مكن المغرب من احتلال المركز 69 في الطبعة الأخيرة من تقرير " دوانغ بيزنس " الذي يصدر عن البنك الدولي في حين أنه كان قبل عشر سنوات من الآن يحتل المركز 129 .

 

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار