)
 بمراكش افتتاح أشغال المؤتمر الوزاري للحوار الأورو - إفريقي حول الهجرة والتنمية

أخبار اليوم| بمراكش افتتاح أشغال المؤتمر الوزاري للحوار الأورو - إفريقي حول الهجرة والتنمية

بمراكش افتتاح أشغال المؤتمر الوزاري للحوار الأورو - إفريقي حول الهجرة والتنمية

بمراكش افتتاح أشغال المؤتمر الوزاري للحوار الأورو - إفريقي حول الهجرة والتنمية

مليكة أبناي


الأربعاء 2 ماي 2018 -16:04| 380 |


إنطلقت صبيحة يومه الأربعاء 2 ماي بمراكش، أشغال المؤتمر الوزاري الخامس للحوار الأورو -أفريقي حول الهجرة والتنمية، بمشاركة وزراء وممثلين رفيعي المستوى من الاتحاد الأوروبي وأفريقيا.

وانطلقت أشغال المؤتمر الوزاري بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ووزير الخارجية ناصر بوريطة، وعدد من الوزراء والمسؤولين الرفيعي المستوى من اوروبا وافريقيا، “من أجل إعادة التفكير في الحوار وتحديد أولوياته للفترة 2018 – 2020، مع متابعة الالتزامات السياسية للبلدان الشريكة في شمال وغرب ووسط أفريقيا ودول أوروبا، والتي تم اتخاذها في 2006 من أجل بناء مقاربة شاملة متوازنة ومتفق عليها بخصوص تدبير قضية الهجرة”.

وينتظر أن يشهد المؤتمر، الذي ينظم بدعم من الرئاسة الحالية لــ”مسلسل الرباط” والرئاسة المقبلة، اعتماد برنامج التعاون متعدد السنوات، وكذا إعلان وخطة عمل مراكش. وسيوسع هذا البرنامج، حسب ذات البيان، الإطار الاستراتيجي الحالي (برنامج روما) من خلال ضبط التوجهات السياسية للسنوات القادمة وطرق تنفيذها.

ومن بين المبادرات الرئيسية لخطة العمل، تعزيز مزايا ومنافع الهجرة فيما يتعلق بالتنمية، ومعالجة الأسباب العميقة للهجرة غير الشرعية وظاهرة النازحين، وتعزيز الهجرة القانونية والتنقل، وتعزيز الحماية واللجوء، وتوقع ومكافحة الهجرة غير النظامية وتهريب والاتجار بالبشر، وتبادل النقاش في إطار روح الشراكة والشفافية بخصوص قضايا العودة وإعادة القبول والإدماج .




وقد تم إنشاء آلية مبتكرة، تحت مسمى “آلية الالتزام لخطة عمل مراكش لـ 2018 _ 2020″، بهذه المناسبة والمبدأ بسيط، يوضح المنظمون: كل بلد شريك في “مسلسل الرباط”، مشارك في المؤتمر الوزاري، يمكنه أن يلتزم بدعم واحد أو أكثر من بين إجراءات من خطة عمل مراكش. وستأخذ أمانة الحوار، التي يوفرها المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة، علماً بجميع الالتزامات التي تم التعهد بها، مع دعم تنفيذها وفقاً للاحتياجات المحددة.




وبالإضافة إلى ذلك، يهدف المؤتمر إلى وضع “مسلسل الرباط” ضمن الإطار العالمي للهجرة، وتعزيز دوره في مراقبة تنفيذ خطة عمل “لافاليتا” المشتركة وضمان احترام الالتزامات التي تم اتخاذها من قبل شركاء “مسلسل الرباط” في قمة “لافاليتا” حول الهجرة في نوفمبر 2015، زيادة على التزامهم بمبادئ التضامن، الشراكة والمسؤولية المتقاسمة في التدبير المشترك لقضايا الهجرة في احترام تام لحقوق الإنسان.
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار