)
 رئيس مجلس النواب المصري يؤكد دعم مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب خلال مباحثات مع السيد الحبيب المالكي

أخبار اليوم| رئيس مجلس النواب المصري يؤكد دعم مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب خلال مباحثات مع السيد الحبيب المالكي

رئيس مجلس النواب المصري يؤكد دعم مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب خلال مباحثات مع السيد الحبيب المالكي

رئيس مجلس النواب المصري يؤكد دعم مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب خلال مباحثات مع السيد الحبيب المالكي

مليكة أبناي


الخميس 5 أبريل 2018 -15:05| 461 |



أجرى السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب أمس الأربعاء بالقاهرة، على هامش رئاسته للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي مباحثات مع رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العاال بحضور أعضاء الشعبة المغربية في الاتحاد البرلماني العربي عن مجلس النواب السيدة النائبة بثينة قروري والسادة النواب سيدي ابراهيم الجماني، ومصطفى البكوري وعبد العزيز أبا.
وبحث الجانبان البعد البرلماني في العلاقات بين البلدين وتعزيز دورهما الاقليمي والقاري.
وأكد السيد الحبيب المالكي بالمناسبة على انه تأكد من خلال مباحثاته مع المسؤولين في جمهورية مصر العربية من عمق وترسخ العلاقات بين البلدين والتي تستند الى عمق تاريخي، ثقافي وسياسي ينبغي أن يتعزز أكثر ويترجم في تعاون اقتصادي معمق وراسخ.
وبين أهمية فرص التكامل الاقتصادي في تطوير المبادلات والاستثمارات وإقامة شراكات بين القطاعين الخاصين وتعزيز الشراكات بين مصر والمغرب من جهة، وعدد من البلدان الإفريقية الأخرى من جهة ثانية، واقترح تنظيم منتدى برلماني مغربي –مصري حول هذا الموضوع.



وبعد أن أثنى على مواقف مصر من قضية الوحدة الترابية للمملكة أعرب عن ثقته في أن خلافة الدكتور علي عبد العال له على رأس الاتحاد البرلماني العربي ستعطي للاتحاد دفعة جديدة وترسخ دوره في تعزيز العلاقات العربية-العربية بالنظر الى دور مصر المحوري في العالم العربي واقتدار رئيس مجلس النواب المصري.
ومن جهته أثنى الدكتور علي عبد العال على الإصلاحات التي ينجزها المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس وقال إن المغرب بصدد بناء دولة تتأسس على فكرة المواطنة والوسطية.
وأكد أن مجلس النواب المصري يؤكد على وحدة وسلامة الوحدة الترابية للمملكة وقال "إننا ندعم مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب" لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأضاف قوله " نؤكد على سيادة المغرب على كافة أراضيه" معتبرا ان الوحدة الترابية للبلدان العربية خط أحمر بالنسبة لمصر والوحدة الترابية للمغرب في قلب هذا الموقف" مذكرا بـأن مصر دعمت عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي. وـأردف الدكتور عبد العال ان مصر لن تنسي للمغرب دعمه لثورة الثلاثين من يونيو.



وأعرب الجانبان عن عزمهما العمل على ان يشكل التنسيق والحوار بين مجلسي النواب في البلدين دعامة لتعزيز تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدين.
ومن جهة أخرى تباحث السيد الرئيس مع السيد عمر مروان وزير الدولة للشؤون القانونية وشؤون البرلمان في الحكومة المصرية الذي استعرض معه النظـامين البرلمانيين في البلدين مؤكدين على أهمية تبادل الخبرات بين البلدين اللذين يعملان على عصرنة وتطوير تشريعاتهما خاصة من أجل تحسين مناخ الاستثمار.

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار