)
 عمر مورو يدعو لدعم دور الغرف المهنية في مجال الديبلوماسية الاقتصادية لجهة طنجة تطوان_ الحسيمة

أخبار اليوم| عمر مورو يدعو لدعم دور الغرف المهنية في مجال الديبلوماسية الاقتصادية لجهة طنجة تطوان_ الحسيمة

عمر مورو يدعو لدعم دور الغرف المهنية في مجال الديبلوماسية الاقتصادية لجهة طنجة تطوان_ الحسيمة

عمر مورو يدعو لدعم دور الغرف المهنية في مجال الديبلوماسية الاقتصادية لجهة طنجة تطوان_ الحسيمة

يوسف عادل


السبت 31 مارس 2018 -16:37| 428 |


دعا رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، عمر مورو، إلى الاهتمام بدعم الديبلوماسية الاقتصادية على صعيد الغرف المهنية، معتبرا أن دور هذه الأخيرة هو دور مساند للجهات المسؤولة عن الشأن الاقتصادي.

 وقلل مورو، خلال مداخلة له يوم أمس الجمعة، ضمن أشغال ندوة حول موضوع " دور غرف التجارة والصناعة والخدمات في تفعيل الديبلوماسية الاقتصادية"، أن "دعم الديبلوماسية الاقتصادية على صعيد الغرف المهنية، ينبغي أن يحظى بكثير اهتمام لا سيما في ظل المرحلة الجديدة التي تتسم بتنزيل الجهوية المتقدمة".


 وأبرز رئيس الغرفة، أن "القطاعات المرتبطة بالاقتصاد باتت ملزمة بلعب الدور الديبلوماسي سواء تعلق الامر بالسياحة او مجالات التصدير والمقاولة وغيرها"، مؤكدا على ضرورة الاشتغال على التكوين والتأطير داخل المؤسسات المنتخبة وغيرها، وحتى على مستوى الاتفاقيات لم يعد مقبولا الاقتصار على التوقيع بل ينبغي التفعبل.

 وأكد عمر مورو، أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات، استطاعت خلال السنوات الأخيرة أن تخلق خلايا للتعريف بمؤهلات جهة طنجة تطوان الحسيمة خارجيا، وهذا فياطار دعم الاستثمار وجلب مشاريع لفائدة الجهة.

 واشار الى ان الغرفة عمدت عبر مكتبها المسير وفي نطاق الاختصاصات الموكولة اليه، الى وضع برامج هادفة في مجالات التنشيط الاقتصادي والتكوين ودعم المقاولات والانفتاح والديبلوماسية الاقتصادية وذلك تماشيا مع النهضة المتوثبة التي يعرفها المغرب.


 من جهته، ابرز الخبير الجامعي، الطاهر القور، الأستاذ بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، ان موضوع الديبلوماسية الاقتصادية، في مفترق طرق تخصصات متعددة يجب الاهتمام بكافة مكوناته.

 واشار القور لدى تقديمه لكتاب جديد حول "الديبلوماسية الموازية" خلال نفس اللقاء، ان الديبلوماسية الاقتصادية، باتت هي اصل الديبلوماسية التي تشكل عصب العلاقات بين الدول.




partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار