)
 الدكالي يجتمع مع ممثلي 6 نقابات طبية ويعد بمناقشة مطالبهم التسع

أخبار اليوم| الدكالي يجتمع مع ممثلي 6 نقابات طبية ويعد بمناقشة مطالبهم التسع

الدكالي يجتمع مع ممثلي 6 نقابات طبية ويعد بمناقشة مطالبهم التسع

الدكالي يجتمع مع  ممثلي 6 نقابات طبية ويعد بمناقشة مطالبهم التسع

حمزة مبارك


الجمعة 23 مارس 2018 -14:15| 424 |


اجتمع وزير الصحة أناس الدكالي، مع ممثلي 6 نقابات لأطباء القطاع الحر، من أجل مناقشة ملفهم المطلبي الذي شمل 9 نقاط، حيث اقترح الوزير عقد اجتماعات أخرى في أقرب الآجال لتدقيق الإجراءات المرتبطة بالأولويات المطلبية لهذه النقابات، وذلك في لقاء عُقد أول أمس الأربعاء بالرباط.

وحسب مصادر فإن اللقاء حضره ممثلو المجمع النقابي الوطني للأطباء الاختصاصيين بالقطاع الخاص (CSNMSP)، الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة (ANCP)، النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر (SNMSL)، المجمع النقابي الوطني للأطباء العامين بالقطاع الخاص (CSNMGL)، النقابة الوطنية للأطباء العامين (SNMG)، والتنسيقية الوطنية للأطباء العامين بالقطاع الخاص.

وأوضح المصدر، أن النقابات المذكورة عرضت على الوزير 9 مطالب أساسية، وهي إعادة الاعتبار لكرامة الطبيب؛ تجديد اتفاقية التأمين الاجباري عن المرض وإعادة النظر في التعريفة الوطنية المرجعية؛ تسريع إخراج مشروع القانون الخاص بالمسؤولية الطبية؛ تحقيق التأمين عن المرض والتقاعد لفائدة أطباء القطاع الخاص في إطار التأمين الاجباري عن المرض لفائدة المستقلين.

كما ضمت المطالب إعادة النظر في القانون 131.13 الخاص بمزاولة مهنة الطب؛ وضع مسار العلاج؛ وضع إجراءات تشجيعية ضريبية ملائمة لمهمة الخدمة العمومية التي يقدمها القطاع الخاص؛ وضع مجلس خاص بأطباء القطاع الخاص كما هو الشأن بالنسبة للصيادلة وجراحي الأسنان؛ محاربة كل أشكال المزاولة غير القانونية لمهنة الطب.

الدكالي وعد بتحضير أوراق تقنية حول مطالب النقابات المستوفية للشروط الضرورية، من أرقام ومعطيات، تكون أرضية لأيام دراسية يشارك فيها جميع المتدخلين بغرض إغناء النقاش وتعميقه، والبحث عن الحلول الملائمة، وفق المصدر ذاته.

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار