)
 افتتاح السنة القضائية الجديدة بمختلف محاكم المملكة مراكش نموذجا

أخبار اليوم| افتتاح السنة القضائية الجديدة بمختلف محاكم المملكة مراكش نموذجا

افتتاح السنة القضائية الجديدة بمختلف محاكم المملكة مراكش نموذجا

افتتاح السنة القضائية الجديدة بمختلف محاكم المملكة مراكش نموذجا

خديجة ماء العينين


الخميس 15 فبراير 2018 -22:56| 433 |




شهدت محاكم مراكش يومه الخميس خامس عشر فبراير، افتتاح السنة القضائية الجديدة لعام 2018، وهو التقليد الذي غاب السنة المنصرمة، ليعود هذه السنة بعد ما عرفته الساحة القضائية من مستجدات، تمثلت في تثبيت المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وتعيين الرئيس الأول لمحكمة النقض مصطفى فارس، رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى، إضافة إلى استقلال النيابة العامة عن وزارة العدل، وتسليم مقاليد رئاستها إلى الوكيل العام لدى محكمة النقص محمد عبد النباوي، بتاريخ 7 أكتوبر من السنة الماضية.  

وهكذا عرفت كل من محكمة الاستئناف والمحكمة الإدارية وقصر العدالة بمراكش، حفل افتتاح السنة القضائية الجديدة، بتلاوة جملة من المداخلات التي تناولت هذه المناسبة، وذلك بحضور ثلة من رؤوساء المحاكم ووكلاء الملك والمفوضين القانونيين والحقوقيين والمحامين وغيرهم من الشخصيات المدنية والعسكرية. 

وفي هذا السياق ترأس أحمد نهيد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمراكش، مراسيم افتتاح السنة القضائية باستئنافية مراكش، بحضور كل من رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي وحسن أطلس عضو المجلس الأعلى للقضاء ومدير الدراسات والتعاون والتحديث بوزارة العدل والرؤساء الأولين والوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف التجارية وممثل والي جهة مراكش اسفي وقائد الحامية العسكرية بمراكش والممثل العام لفرنسا بمراكش والمسؤولون القضائيون.


وخلال كلمة افتتاحية للرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، أعلن فيها عن افتتاح السنة القضائية، أبرز السياق والمضامين الأساسية التي تأتي فيها افتتاحية السنة القضائية، والتي تصبو الى تحقيق الرغبة الملكية في الرقي بمهنة القضاء.  

 وأشاد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، خلال ذات الكلمة، بالمجهود المضني والجبار، الذي أبانت عنه مختلف مكونات الهيأة القضائية بمراكش، وبعد سرد مجموعة من الأرقام والمعطيات المتعلقة بالسنة القضائية المنقضية، لم يغيب رئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمراكش، دور الانفتاح على مؤسسات المجتمع المدني وكل الشركاء الراغبين في الانخراط الإيجابي لإصلاح منظومة العدالة بالبلاد. وفي ميدان التحديث كشف أحمد نهيد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، أن محكمة الاستئناف قامت بمعالجة ما يزيد عن 88.000 ملف وإحالتها على المركز الجهوي للحفظ مع الاحتفاظ بنسخ القرارات وتسفيرها، وشرعت منذ منتصف 2016 في نسخها إلكترونيا بحيث لم تعد تسلم أية نسخة إلا عبر هذا النظام. 
أضاف ذات المتحدث، أنه من أجل النهوض بهذا المجال، تتبع رئاسة المحكمة باستمرار التطور الحاصل في كل محكمة من محاكم الدائرة القضائية، وقد تبين أن كل محكمة لها نقاط قوة في هذا المجال يتعين الاستفادة منها وتعميمها على باقي المحاكم. 


 



partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار