)
 صندوق النقد الدولي يرسم بمراكش خريطة المناخ الاقتصادي في العالم العربي

أخبار اليوم| صندوق النقد الدولي يرسم بمراكش خريطة المناخ الاقتصادي في العالم العربي

صندوق النقد الدولي يرسم بمراكش خريطة المناخ الاقتصادي في العالم العربي

صندوق النقد الدولي يرسم بمراكش خريطة المناخ الاقتصادي في العالم العربي

حمزة مبارك


الثلاثاء 30 يناير 2018 -18:45| 397 |


أولت كريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي، اهتماما كبيرا بمؤتمر "الازدهار للجميع... تعزيز الوظائف والنمو الشامل في العالم العربي" الذي ينظمه صندوق النقد الدولي بالتعاون مع الحكومة المغربية في مراكش الإثنين والثلاثاء، وتركز فيه على قضيتين أساسيتين هما النمو والوظائف. 

وطالبت لاغارد صناع السياسات في العالم العربي بالاهتمام بإطلاق طاقات الشباب والمرأة وتحسين جودة التعليم وتذليل العقبات التي تواجه القطاع الخاص ليتمكن من خلق الوظائف التي تحتاجها المنطقة العربية، كما تشير إلى مشكلة البطالة وارتفاع مستويات الفساد وانخفاض القروض المقدمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية بما يصل إلى 2 في المائة فقط من إجمالي الناتج القومي. 

وتطرقت مديرة صندوق النقد الدولي إلى التحديات التي تمر بها دول مثل تونس والأردن والمغرب ومصر، وتبدي تفاؤلا نظرا لحجم الفرص التي اغتنمتها بعض الدول لجلب الاستثمار، مثل المغرب الذي اتخذ خطوات لتنفيذ الإصلاحات وخفض معدلات البطالة، وما قام به الأردن من إصلاحات لخفض الدين العام، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتحسين بيئة الاستثمار وتعزيز ثقة المستثمرين، لكنها أشارت إلى أهمية إلغاء دعم الوقود كأولوية في برنامج الإصلاح المصري، وإلى ضرورة خفض نسب الدين العام لدي دول المنطقة العربية بصفة عامة. 
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار