)
 تجارة البشر قضية مدرجة في جدول أعمال القمة الأفريقية - الأوروبية

أخبار اليوم| تجارة البشر قضية مدرجة في جدول أعمال القمة الأفريقية - الأوروبية

تجارة البشر قضية مدرجة في جدول أعمال القمة الأفريقية - الأوروبية

 تجارة البشر قضية مدرجة في جدول أعمال القمة الأفريقية - الأوروبية

عمار السعيد


الأربعاء 29 نونبر 2017 -14:18| 403 |


تحتضن عاصمة كوت ديفوار، اعتبارًا من الأربعاء، وعلى مدى يومين، قمة أفريقية - أوروبية، بشأن التنمية والتعاون في القارة السمراء، ويتوقع أن يستأثر ملف المهاجرين في ليبيا باهتمام القادة المشاركين. إلا أن قضايا أخرى مدرجة على جدول أعمال القمة الأوروبية الأفريقية في كوت ديفوار، مثل التنمية والتعليم والاستثمار وغيرها، وتربعت تجارة البشر على رأس جدول الأعمال.

وفرضت هذه الأولوية المشاهد المهينة التي انتشرت في الآونة الأخيرة لما قيل إنه مزادات يباع فيها البشر لمن يعرض سعرًا أعلى، في أسواق ليبية. المشاهد التي أثارت غضبًا دوليًا أعادت العالم عقودًا إلى الوراء، قبل سن قوانين واتفاقيات تلغي وتجرم الاتجار بالبشر. وتتجه القمة إلى اعتبار هذه القضية المحورية "جريمة ضد الإنسانية"، تستوجب محاسبة المسؤولين عنها والمشاركين فيها.

ويتوقع أن يخرج عن القمة - التي تشهد مشاركة 22 دولة أوروبية و55 دولة أفريقية على مستوى الرؤساء ورؤساء الحكومات إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بيان يقترح تشكيل آلية مشتركة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي لمساعدة المهاجرين المتواجدين في ليبيا ووضعهم تحت إشراف منظمات حقوقية، والعمل على إعادة من يرغب منهم إلى بلاده طواعية.

وقال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، من بوركينا فاسو، قبل القمة، إنه سيطلب من زعماء أوروبا المساعدة في إجلاء الأفارقة المعرضين للخطر في ليبيا.

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار