)
 المغرب في رئاسة جلسة لإطار النقاش العام للجمعية العامة للأمم المتحدة

أخبار اليوم| المغرب في رئاسة جلسة لإطار النقاش العام للجمعية العامة للأمم المتحدة

المغرب في رئاسة جلسة لإطار النقاش العام للجمعية العامة للأمم المتحدة

المغرب في رئاسة جلسة لإطار النقاش العام للجمعية العامة للأمم المتحدة

مليكة أبناي


الأربعاء 20 شتنبر 2017 -14:52| 377 |


ترأست المملكة المغربية جلسة في إطار المناقشة العامة للدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي افتتحت الثلاثاء في نيويورك، بحضور رؤساء دول وحكومات وممثلي البلدان الأعضاء الـ193.
وتم انتخاب المغرب نائبا لرئيس الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تنعقد تحت شعار "التركيز على الشعوب: السعي إلى تحقيق السلام والحياة الكريمة للجميع على كوكب مستدام".
حيث تولى الرئاسة المغربية لهذه الجلسة، السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال.
وفى تصريح للصحافة، أكد السيد هلال أن رئاسة جلسة نقاش الجمعية العامة تمثل "شرفا كبيرا ولحظة هامة لبلادنا".
وتمحور أولويات المغرب ومبادراته في الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في: قضية الوحدة الترابية، حفظ السلام: العمل على تعزيز أمن القوات في عمليات حفظ السلام؛ الوساطة: توطيد المبادرة المغربية الإسبانية لتعزيز الوساطة في البحر الأبيض المتوسط؛ تعزيز بدء نفاذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية؛ المساهمة في الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز السلامة والأمن النوويين؛ العمل على جعل أفريقيا أولوية شاملة ومتعددة الأطراف؛ تعزيز الشراكة العالمية بشأن أهداف التنمية المستدامة؛ تعزيز فعالية جهاز الأمم المتحدة الإنمائي؛ دعم عمليات التعاون الإقليمية وشبه الإقليمية. الحفاظ على زخم مراكش بشأن تغير المناخ؛ تعزيز نهج قائم على الإنسان والتضامن إزاء الهجرة؛ تعزيز مساهمة المغرب في الجهود المتعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب. العمل على احترام الأسس الدولية  المتعلقة باللاجئين.
وتميز اليوم الأول من المناقشة العامة بمداخلات عدد من رؤساء الدول والحكومات، بينهم الرئيسان الأمريكي، دونالد ترامب، والفرنسي إمانويل ماكرون، فضلا عن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتير

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار