)
 سياسة برنامج طموح ومؤلم...هذه أهم ملاحظات بودن حول البرنامج الحكومي

أخبار اليوم| سياسة برنامج طموح ومؤلم...هذه أهم ملاحظات بودن حول البرنامج الحكومي

سياسة برنامج طموح ومؤلم...هذه أهم ملاحظات بودن حول البرنامج الحكومي

سياسة برنامج طموح ومؤلم...هذه أهم ملاحظات بودن حول البرنامج الحكومي

عمار السعيد


الخميس 20 أبريل 2017 -23:00| 418 |


قال محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، أن البرنامج الحكومي الذي قدمه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة ، جاء بأفكار يظهر أنها طموحة وأخرى تثير تخوفات حقيقية، وقد يرتبط تطبيقها بقرارات إصلاحية مؤلمة.
وزاد بودن في تصريح من الواضح أن البرنامج الحكومي المكون من 90 صفحة يرتبط جزء هام من تطبيقه باستراتيجيات ممتدة إلى ما بعد 2021 وهو ما يطرح سؤال مسؤولية الحكومة الحالية عن الحصيلة المستقبلية.
وفي معرض حديثه، أشار بودن إلى أن "البرنامج الحكومي لا ينطلق في عدة محاور من الحصيلة الحكومية السابقة وإنما يؤسس لمرحلة جديدة بقرارات جديدة، ويمكن القول أن البرنامج الحكومي الحالي مرقم بشكل أدق من البرنامج الحكومي لسنة 2012 ولا يتضمن سرد للإكراهات بدون تقديم أفكار لحلول ممكنة".
هذا واسترسل المتحدث حديثه قائلا، " يقدم البرنامج الحكومي بعض القضايا التي يصعب أن تتحول في القريب إلى واقع يشعر به المواطن ويشعر أن ظروفه تتحسن، فالبرنامج الحالي يختلف نوعا ما عن البرامج الحكومية السابقة لكونه يرتبط بعدد من الاستراتيجيات (استراتيجية الطاقة، استراتيجية التجارة، استراتيجية التعليم، استراتيجية السياحة، استراتيجية التشغيل ...".
أما من حيث الأفكار والمضامين، قال بودن أن هذا البرنامج " يظهر أنه منحاز لقضايا المواطن لكن عمليا هل ستمكن بعض محاوره من حل مشكلاته اليومية"، مشيرا من جانب آخر إلى أن" محاور البرنامج الحكومي لا تستند على مضامين البرامج الانتخابية للأحزاب المشكلة للائتلاف الحكومي
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار