)
 توصيات جلالة الملك من الحكومة الجديدة

أخبار اليوم| توصيات جلالة الملك من الحكومة الجديدة

توصيات جلالة الملك من الحكومة الجديدة

توصيات جلالة الملك  من الحكومة الجديدة

مليكة أبناي


الخميس 6 أبريل 2017 -21:03| 442 |



"إن المغرب يحتاج لحكومة جادة ومسؤولة، غير أن الحكومة المقبلة، لا ينبغي أن تكون مسألة حسابية، تتعلق بإرضاء رغبات أحزاب سياسية، وتكوين أغلبية عددية، وكأن الأمر يتعلق بتقسيم غنيمة انتخابية" بهذه الكلمات وجه جلالة الملك محمد السادس في خطاب دكار دعوته إلى الأحزاب السياسية المغربية من أجل تكوين أغلبية حكومة قوية ومنسجمة منبثقة عن ثاني انتخابات تشريعية في ظل دستور 2011.
وذكر جلالته، في خطاب الذكرى 41 للمسيرة الخضراء، المحددات التي يجب أن تحملها هذه الحكومة الجديدة والتي يجب أن تتوفر على "برنامج واضح، وأولويات محددة، للقضايا الداخلية والخارجية"، كما دعا أن تتضمن فيها "هيكلة فعالة ومنسجمة، تتلاءم مع البرنامج والأسبقيات، وهي كفاءات مؤهلة، باختصاصات قطاعية مضبوطة".
وحرص جلالته في ذات الخطاب، على أن تكون الحكومة الجديدة "قادرة على تجاوز الصعوبات التي خلفتها السنوات الماضية، في ما يخص الوفاء بالتزامات المغرب مع شركائه".
وأكد جلالته، حرصه "على أن يتم تشكيل الحكومة المقبلة، طبقا لهذه المعايير، ووفق منهجية صارمة ولن أتسامح مع أي محاولة للخروج عنها" وأضاف العاهل المغربي، أن "المغاربة ينتظرون من الحكومة المقبلة أن تكون في مستوى هذه المرحلة الحاسمة".
بعد مشاورات طويلة قادها عبد الإله بنكيران، مع الأحزاب السياسية طيلة ستة أشهر، إلا أنها لم تفلح بولادة هذه الحكومة الجديدة، ليتم إعفاء بنكيران، وقرر جلالة الملك تعيين شخصية ثانية من حزب العدالة والتنمية ممثلا في سعد الدين العثماني، رئيسا للحكومة وتكلفيه بتشكيلها.
وأجرى العثماني مشاورات، ماراطونية مع الأحزاب السياسية، ليتم الحسم في الإعلان الرسمي عن ائتلاف حكومي مكون من ستة أحزاب، لتشرع هذه الأخيرة في تقديم أسماء الوزراء المرشحين إلى رئيس الحكومة، وهذا الأخير حمل لوائح الوزراء إلى جلالة الملك ليتم الحسم رسميا بتعين 39 وزيرا.
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار