)
 كلية أكدال وجامعة بوردو يفتتحان سلكا في ماستر قانون المبادلات الأورو – متوسطية

أخبار اليوم| كلية أكدال وجامعة بوردو يفتتحان سلكا في ماستر قانون المبادلات الأورو – متوسطية

كلية أكدال وجامعة بوردو يفتتحان سلكا في ماستر قانون المبادلات الأورو – متوسطية

كلية أكدال وجامعة بوردو يفتتحان سلكا في ماستر قانون المبادلات الأورو – متوسطية

عمار السعيد


الثلاثاء 7 مارس 2017 -23:26| 387 |


في إطار انفتاحها على التجارب الأكاديمية الدولية، أعلنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس أكدال الرباط يومه الثلاثاء عن إطلاق الفصل الثاني من ماستر قانون المبادلات الأورو – متوسطية، وذلك بشراكة مع كلية الحقوق بجامعة بوردو الفرنسية.

في هذا السياق أوضح الحبيب الدقاق عميد كلية أكدال أن هذا الماستر يأتي في إطار الدبلوماسية الموازية التي تقوم بها الجامعات والمجتمع المدني ليس فقط من أجل تعزيز التعاون شمال جنوب، ولكن كذلك في من أجل تعزيز التعاون جنون جنوب موازاة مع الدبلوماسية الملكية التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف الدقاق أن ماستر قانون المبادلات الأورو – متوسطية إلى جانب باقي الشعب كإجازة التميز في العلوم السياسية، إجازة التميز في علوم التسيير، إلى جانب المصحة القانونية التي تم إحداثها سنة 2014 بشراكة مع جامعة بوردو، يجعلون "من كلية أكدال، مؤسسة عنوانها التميز، الخبرة، الكفاءة، والجاذبية".

من جهتها أكدت بوعمود نزهة، المستشارة الاستراتيجية لرئيس جامعة محمد الخامس، أن التعاون الجامعي بين بوردو والمغرب "ليس وليد اللحظة، حيث يعود إلى سنة 1915 من خلال خلق شراكات مع عدة مؤسسات مغربية كمركز الدراسات القضائية".

واضافت بوعمود أن إحداث هذا الماستر جاء لهدفين، بيداغوجي، من خلال منح الطلبة إمكانية التكوين والاحتكاك بأنظمة قانونية جديدة لدول أجنبية، ثم ثقافي باعتبار أنه فرصة لإثراء الانفتاح الثقافي للطلبة فيما بينهم، وتعزيز وتعزيز التبادل الثقافي بين بوردو والمغرب.

يشار إلى أن كلية أكدال سبق أن أنشأت بشراكة مع جامعة بوردو أول مصحة قانونية بالمغرب، إذ شكلت "إطارا يسمح للطلبة في سلك الماستر، المؤطرين من طرف أساتذة جامعيين ومهنيين ممارسين للقانون، بمقارعة معارفهم المكتسبة خلال مسارهم الجامعي بالواقع".  


partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار