)
 العماري يوجه انتقاده لحكومة بنكيران بسبب القانون التنظيمي للأمازيغية

أخبار اليوم| العماري يوجه انتقاده لحكومة بنكيران بسبب القانون التنظيمي للأمازيغية

العماري يوجه انتقاده لحكومة بنكيران بسبب القانون التنظيمي للأمازيغية

العماري يوجه انتقاده لحكومة بنكيران بسبب القانون التنظيمي للأمازيغية

مليكة أبناي


السبت 18 فبراير 2017 -14:57| 453 |


انتقد إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الولاية الحكومية السابقة لبنكيران حول تعثرها في إخراج مشروع القانون التنظيمي المؤطر للأمازيغية، بالقول أن هذه الحكومة كانت تعاني من غياب الرؤيا.

واعتبر العماري، في مداخلة له على هامش ندوة فكرية حول موضوع " مشروع قانون اللغة الأمازيغية السياق والتحديات" مساء أمس الجمعة بالرباط، بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أن مشروع قانون الأمازيغية هو شأن مجتمعي لا ينبغي التعامل مع مقترحات الحركات الأمازيغية بالبريد الإلكتروني، مضيفا أن هذا الأمر لم يقع في أقل القوانين أهمية من الأمازيغية.

وفي ذات السياق، قال العماري، في هذا اللقاء، أن غياب الانسجام الحكومي كان واضحا فيما يخص قانون الأمازيغية عكس القوانين الأخرى، موضحا أنه "بين مكونات الحكومة كانت هناك آراء وتصريحات فيما يتعلق بالأمازيغية تصل إلى حد التناقض، حكوميا وبرلمانيا".

وشدد العماري، في كلمته، أن ملف الأمازيغية مايزال تحكمه ثلاث محددات، تتمثل الأولى في "المصادرة المطلقة وعدم الاعتراف بها"، متأسفا إلى استغلال الأمازيغية من طرف بعض الأحزاب المغربية في خطاباتها بهدف دغدغة العواطف واستقطاب الأصوات الانتخابية، فيما وصف المحدد الثالث أنها تستعمل من طرف جزئين من النخب، وهو جزء يعادي الأمازيغية لأن السلطة تعادي الامازيغية، وجزء آخر داخل الحركة الديمقراطية حيث يتعامل معها بشكل انتهازي" 

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار