)
 عشر سنوات على إعدام صدام

أخبار اليوم| عشر سنوات على إعدام صدام

عشر سنوات على إعدام صدام

عشر سنوات على إعدام صدام

مليكة أبناي


الجمعة 30 دجنبر 2016 -17:32| 694 |


قبل عشر سنوات وفي 30 ديسمبر 2006 تحديدا، اعدم الرئيس السابق صدام حسين الذي حكم العراق بقبضة من حديد، شنقا بعد ثلاث سنوات على اسره، وهو يهتف معبرا عن كراهيته للاميركيين والايرانيين.

اعدم في اول يوم من عيد الاضحى

كشف تسجيل فيديو وضع على الانترنت اللحظات الاخيرة من حياته في ثكنة تابعة للمخابرات العسكرية. ويظهر في التسجيل وهو يرتدي معطفا اسود ورأسه مغطى.

وتسمع شتائم وهتافات بينها "يحيا الامام محمد باقر الصدر" و"مقتدى! مقتدى!"، في اشارة الى معارض اغتيل في عهده وابن اخيه الذي بات منذ 2003 يتزعم قوة شيعية مسلحة.

ورد صدام "هل هذا سلوك رجل؟"

بعد سبعة اعوام، قال المستشار السابق موفق الربيعي الذي سجن ثلاث مرات خلال حكم صدام حسين لوكالة فرانس برس "لم ار اي شىء يدل على شعوره بالخوف". الربيعي الذي حضر الاعدام، احتفظ بالحبل الذي شنق به صدام.

واضاف الربيعي ان صدام حسين "كان يقول +الموت لاميركا! الموت لاسرائيل! عاشت فلسطين! الموت للفرس المجوس".

وبدأ صدام حسين يتلو آيات من القرآن عندما نفذ الحكم. وفي الساعة 06,10 اعلن موت الرجل الذي حكم العراق من 1979 حتى سقوط بغداد بيد الجيش الاميركي في التاسع من نيسان/ابريل 2003، بعد تهشم عنقه.

كان ذلك اول ايام عيد الاضحى 2006

واحتفل الشيعة الذين عانوا الامرين في حكمه، فرحا في الشوارع. واثارت عملية الاعدام القاسية هذه التي يؤكد الاميركيون انهم لم يشاركوا فيها، صدمة لدى السنة واستياء دوليا باستثناء اسرائيل وايران.
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار