)
 منظمة دولية للطاقة والمعادن تدخل على خط أزمة ”لاسامير”

أخبار اليوم| منظمة دولية للطاقة والمعادن تدخل على خط أزمة ”لاسامير”

منظمة دولية للطاقة والمعادن تدخل على خط أزمة ”لاسامير”

منظمة دولية للطاقة والمعادن تدخل على خط أزمة ”لاسامير”

بقلم هند متوكل


الجمعة 16 دجنبر 2016 -15:37| 385 |


طالبت المنظمة الدولية للطاقة والمعادن من الدولة المغربية، بالتدخل من أجل إنقاذ مصفاة مدينة المحمدية، بعد إعلان شركة ”لاسامير” لصاحبها المليادير السعودي، محمد الحسين العمودي، عن عجزها في تدبير الأزمة التي تتخبط فيها الشركة المتخصصة في تكرير البترول وإنتاج مشتقاته.

وأعلنت المنظمة الدولية في رسالة تضامنية مع أجراء الشركة، عن دعمها لمطالب الجبهة النقابية، الداعية لإيجاد حل عاجل للأزمة التي باتت تؤرق مضجعهم وتُهدد مصدر رزقهم، مطالبة المنظمة ذاتها في الرسالة التي تتوفر ”كشك” على نسخة منها، ”السلطات المغربية بتحمل كامل مسؤوليتها في إنقاذ هذه الوسيلة الإنتاجية التي تمنح للمغرب نوعا من الاستقلالية في مجال الطاقة، وأثمنه معقولة للمحروقات للمواطن المغربي رغم إستيراد المادة الخام”.

وأضافت المنظمة ”كما هو الشأن العديد من البلدان، الرأسمالية تستغل الشغيلة وترمي العمال بعد ذلك في الشارع غير آبهة بمصيرهم”، داعية كل القوى الحية إلى دعم مطالب عمال ”لاسامير” والوقوف بجانبهم بكل الوسائل المتاحة.

وكانت الجبهة النقابية قد اعتبرت أن عودة الإنتاج بـ ”لا سامير” هو ”الخيار الأمثل لضمان مصالح الاقتصاد الوطني ”. ودعت الجبهة النقابية المكونة من نقابات “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل”، “الفدرالية الديمقراطية للشغل” و”الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب”، إلى حماية الصناعات الوطنية عبر ”تأميم مصفاة المحمدية وتحويل المديونية العمومية إلى رأسمال، وإدراج بقاء وتطوير صناعات تكرير البترول في إطار السياسة الوطنية لتأمين الحاجيات الطاقية للمغرب في ظل التطورات الدولية والإقليمية الجارية”.
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار