)
 بيان المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول إلغاء مجانية التعليم

أخبار اليوم| بيان المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول إلغاء مجانية التعليم

بيان المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول إلغاء مجانية التعليم

بيان المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول إلغاء مجانية التعليم

أنس توم بنشقرون


الثلاثاء 29 نونبر 2016 -21:17| 452 |


أوضح المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في بيان له اليوم، أن المعطيات والمعلومات المتداولة حول تمويل المنظومة التربوية وتنويع مصادره، "غير دقيقة" ولا تمت لمحاور الدورة العاشرة للمجلس، ولنتائج مداولاته وتوجهاته واختياراته بصلة.

وكشف بيان المجلس، الذي يترأسه عمر عزيمان، أن مشروع الرأي الذي صادق عليه بناء على طلب قدمه رئيس الحكومة المعين، خلال ولايته المنتهية، يعفي بشكل آلي الأسر المعوزة من دفع رسوم التسجيل التي أقرتها الرؤيا الإستراتيجية للإصلاح، مؤكدا أنه "سيتم التدقيق أكثر في معايير وشروط إحداث هذه الرسوم".

وأضاف أن هذه الرؤية صادق عليها المجلس بالإجماع في ماي 2015، وتمت تزكيتها من قبل جلالة الملك، والتزمت الحكومة باختياراتها ومضامينها، وعملت على صياغتها في مشروع قانون إطار يكرس المبادئ والاختيارات الاستراتيجية للرؤية، وينص على رافعات الإصلاح المتضمنة فيها، بما في ذلك تمويل المنظومة التربوية وتنويع مصادره.

وأكد بيان المجلس على أن رسوم التسجيل تبقى مجرد شكل من أشكال التضامن الوطني، يتجلى في مساهمة الأسر الميسورة في حسن سير المدرسة ونجاعة أدائها، نافيا أن تشكل "بأي حال من الأحوال المقابل المالي لتكاليف الدراسة أو التراجع عن مجانية التعليم والتكوين"، وفق تعبير البلاغ.
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار