)
 ONCF يراهن على انخفاض انبعاث الكربون الناتج عن النقل السككي في أفق 2020

أخبار اليوم| ONCF يراهن على انخفاض انبعاث الكربون الناتج عن النقل السككي في أفق 2020

ONCF يراهن على انخفاض انبعاث الكربون الناتج عن النقل السككي في أفق 2020

ONCF يراهن على انخفاض انبعاث الكربون الناتج عن النقل السككي في أفق 2020

يوسف عادل


السبت 29 أكتوبر 2016 -15:28| 379 |


أعلن محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يراهن على خفض انبعاث الكربون الناتج عن النقل السككي ب 10 بالمائة والاستهلاك الطاقي بنسبة 20 بالمائة في أفق 2020.

وأوضح الخليع، على هامش ندوة صحفية خصصت لتقديم "مبادرات المكتب الوطني للسكك الحديدية الرامية إلى مواكبة إنجاح مؤتمر (كوب 22)"، أن انبعاث ثاني أكسيد الكربون الناتج عن النقل السككي بلغت 0.47 بالمائة من مجموع الانبعاثات بالمغرب، و2.6 بالمائة من مجموع الحصة الناتجة عن قطاع النقل علما أن حصته داخل السوق الوطنية تبلغ 8.5 بالمائة.

وأضاف الخليع، أن مستوى انبعاث ثاني أكسيد الكربون عن كل مسافر-كلم عبر القطار يبقى 7 مرات أقل من السيارة و6 مرات أقل من الحافلة ومرتين أقل من الترامواي و25 مرة أقل من الطائرة.

وشكلت هذه الحصيلة، بالنسبة للمكتب، فرصة سانحة لتحديد الإجراءات العملية التي من شأنها أن تساعد على مواصلة الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وذلك تماشيا مع توجهات المغرب على المدى المتوسط في هذا المجال.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية انخرط في ورش يتعلق بالنجاعة الطاقية، حيث حصل، في مرحلة أولى، على شهادة (إيزو 50001) بالنسبة لمقره الرئيسي وكذا بالنسبة لمحطة مراكش بتمكينها من الاكتفاء الذاتي للكهرباء بنسبة 50 في المئة بفضل لوحات الطاقة الشمسية، إلى جانب حصولها على شهادة (إيزو 14001) لمطابقة المعايير البيئية. 

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار