)
 جمعية حقوقية في اليوم الوطني للمرأة: وضعية المرأة سجلت انتكاسة خلال الـ 5 سنوات الأخيرة

المرأة - الفن الثقافة| جمعية حقوقية في اليوم الوطني للمرأة: وضعية المرأة سجلت انتكاسة خلال الـ 5 سنوات الأخيرة

جمعية حقوقية في اليوم الوطني للمرأة: وضعية المرأة سجلت انتكاسة خلال الـ 5 سنوات الأخيرة

 جمعية  حقوقية في اليوم الوطني للمرأة:  وضعية المرأة سجلت انتكاسة خلال الـ 5 سنوات الأخيرة

مليكة أبناي


الإثنين 10 أكتوبر 2016 -21:15| 885 |


تحتفل المرأة المغربية اليوم الإثنين بعيدها الوطني الذي يوافق العشر من أكتوبر كل عام. وكان جلالة الملك قد قرر منذ حوالي 13 سنة تخصيص هذا اليوم للاحتفال باليوم الوطني للمرأة حتى يشكل مناسبة للوقوف عند كبرى التحديات التي تواجه المرأة المغربية وأيضاً ما تحقق من إنجازات لصالحها.

ويتزامن يوم المرأة الوطني هذه السنة مع الانتخابات التشريعية لـ 7 أكتوبر، بعد نهاية ولاية الحكومة السابقة التي كان يقودها حزب العدالة والتنمية. حقوق المرأة خلال السنوات الخمس الأخيرة تحت قيادة الحكومة السابقة سجلت انتكاسة، حسب رئيسة فدرالية رابطة حقوق النساء، لطيفة بوشوا.

لطيفة بوشوا في تصريح إننا كجمعيات مدافعة على حقوق النساء سجلنا في تقييمنا انتكاسة في مجال إقرار حقوق النساء، بالنظر إلى عدد من المؤشرات.’’

وعن هذه المؤشرات، تقول بوشوا إن الحكومة المنتهية ولايتها جاءت بالتزامن مع الإعلان عن الدستور الجديد لسنة 2011. ‘’ولكن للأسف، لم تقم بتفعيل مقتضياته.’’

وكنموذج على هذا الكلام، تتابع رئيسة فدرالية رابطة حقوق النساء، فالحكومة انتظرت ثلاث سنوات لكي تبدأ في إصدار القوانين التنظيمية الخاصة المتعلقة بتفعيل الفصل 19 من الدستور، الذي يخص المناصفة بالإضافة إلى قوانين أخرى مثل مناهضة العنف ضد النساء.
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار