)
 الأحزاب السياسية أصبحت متخوفة من الرأي العام أثناء صياغة البرامج الانتخابية -

ديوان المظالم| الأحزاب السياسية أصبحت متخوفة من الرأي العام أثناء صياغة البرامج الانتخابية -

الأحزاب السياسية أصبحت متخوفة من الرأي العام أثناء صياغة البرامج الانتخابية -

الأحزاب السياسية أصبحت متخوفة من الرأي العام أثناء صياغة البرامج الانتخابية -

بقلم صحافية كريمة متوكل


الجمعة 23 شتنبر 2016 -08:55| 760 |


الأحزاب الوطنية أصبحت "متخوفة من الرأي العام" خاصة فيما يتعلق بصياغة البرامج الانتخابية، "فلم تعد تلقي بالأرقام بشكل عشوائي كما كان في السابق" وفقا لما جاء في مداخلة صنهاجي خلال ورشة وطنية حول "الأولويات والمسؤوليات الديمقراطية والتنموية للولاية السياسية المقبلة"، المنعقدة يوم الأربعاء بكلية الحقوق بالمحمدية.

وتابع ذات المتحدث قوله: "على العموم أصبحنا كأحزاب وطنية نفكر مليا قبل أن نلتزم أمام المواطنين بوعود حول معدل النمو والقضاء على البطالة وخفض نسبة الهدر المدرسي"، وهذا مؤشر قوي على قوة الرأي العام الوطني والشارع أصبح يلعب دورا هاما في توجيه السياسات العمومية وفي المراقبة الفعلية لعمل المؤسسات وقدرة هائلة على المحاسبة، مضيفا "نتمنى أن تكون هذه المحاسبة عن طريق صنادق الاقتراع".

وأوضح القيادي في حزب "التقدم والاشتراكية"، أن البرنامج الانتخابي لحزبه استحضر مبدأ التراكم، وقال: "لا يمكن لأي حزب سياسي يدعي أنه سيقود العديد من الإصلاحات دون استحضار ما تم تحقيقه من تراكمات ..لأن المواطن لن يصدقك إذا ادعيت أن كل شيء فاسد، وأن الحكومة لم تصلح شيئا، وستأتي لتصلحه في حالة تصدرك للانتخابات" ،على حد قول صنهاجي.

في نفس السياق، قالت رقية اشمال، عضو المجلس الوطني لحزب "الاستقلال"، إن السياسة بالمغرب أصبحت سيدة، في حين يتولى الاقتصاد والثقافة أدوارا تروم إلى خدمتها، على عكس ما هو سائد في الدول المتقدمة حيث تعمل السياسة والاقتصاد معا على خدمة الثقافة.

وأوضحت القيادية في حزب "الاستقلال"، أن المدخل السياسي يحضى بأولوية بارزة من أجل تغيير وإصلاح الوضع الراهن للبلاد ، "ومن ثم يمكن الانتقال إلى الاصلاح الاقتصادي والثقافي والاجتماعي ..لأننا في زمن دقيق وحساس وقد مرت 5 سنوات كالبرق، وينبغي تدارك الفرص التي فوتتها الحكومة الحالية خلال السنوات الخمس المقبلة".
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار