)
 أنطوني سميت الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنيستر للديمقراطية يصف التعاون مع مجلس المستشارين بـ”النموذجية”

أخبار اليوم| أنطوني سميت الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنيستر للديمقراطية يصف التعاون مع مجلس المستشارين بـ”النموذجية”

أنطوني سميت الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنيستر للديمقراطية يصف التعاون مع مجلس المستشارين بـ”النموذجية”

أنطوني سميت الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنيستر للديمقراطية يصف التعاون مع مجلس المستشارين بـ”النموذجية”

أسماء العراقي


الأربعاء 6 مارس 2019 -14:58| 489 |


قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنيستر من أجل الديموقراطية، أنطوني سميث، إن التعاون بين مجلس المستشارين والمؤسسة يشكل “نموذجا” بالنسبة لكافة الشراكات التي تقيمها الهيأة مع مؤسسات تشريعية أخرى.

وأعرب أنطوني سميث، خلال مباحثات أجراها أمس الثلاثاء بلندن مع رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، الذي يوجد حاليا في زيارة عمل للمملكة المتحدة على رأس وفد مغربي، عن اعتزازه بمستوى التعاون بين مجلس المستشارين ومؤسسة ويستمنيستر من أجل الديموقراطية، “الذي يشكل نموذجا بالنسبة لكافة الشراكات التي تقيمها المؤسسة مع ازيد من 150 مؤسسة تشريعية عبر العالم”.

وأعرب عن أمله في أن تفتح زيارة الوفد المغربي آفاقا وفرصا جديدة من أجل تمتين هذه الشراكة.

من جهته أعرب حكيم بن شماش عن ارتياحه لحصيلة العمل المشترك بين مجلس المستشارين ومؤسسة ويستمينستر من أجل الديموقراطية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مشيرا إلى أن كافة الشروط متوفرة من أجل تعزيز هذه الشراكة والرقي بها إلى مستوى أعلى.

يشار إلى أن الوفد المغربي استمع، أيضا، إلى عرضين قدّمهما الخبير فرانكلين دو فرييز، يتعلقان بتتبع وتقييم وتنفيذ القوانين ودراسة تأثيرها على المواطنين، وكذا حول العلاقة بين البرلمان والمؤسسات المستقلة، وسبل إخضاعها للمساءلة دون المساس باستقلاليتها.

وشدّد أعضاء الوفد المغربي، خلال مناقشتهم للعرضين، على أهمية هذه الممارسات وقيمتها المضافة في تعزيز الثقة الموضوعة في المؤسسات البرلمانية، مشيرين إلى إمكان انتهاز فرصة مراجعة النظام الداخلي لمجلس المستشارين من أجل التفكير في إنشاء آلية برلمانية دائمة لتتبع ومراقبة القوانين، وبالتالي قياس تأثيرها اليومي على المواطنين.

في السياق ذاته، دعا رئيس مجلس المستشارين إلى إدماج موضوع “المراقبة البعدية” في تنفيذ القوانين باعتبارها حقل عمل لإدراجها في برنامج الشراكة المستقبلية مع مؤسسة ويستمينيستر برسم الفترة من 2019 -2021 من أجل تمكين أعضاء وأطر المجلس والاطلاع على الممارسات الفضلى في هذا المجال.

وفي ما يتعلق بمسألة إخضاع المؤسسات المستقلة للمساءلة دون المساس باستقلاليتها، ذكر الوفد المغربي بالدور المهمّ لكل هذه المؤسسات وهيئات الحكامة في المغرب، التي يتم انتخاب أعضائها أو تعيينهم من قبل غرفتي البرلمان، مؤكدين إرادة مجلس المستشارين جعل هذه المسألة في صلب الأوراش المقبلة بعد انتهاء فترة اعادة الهيكلة التي تخضع لها هذه المؤسسات.

وخلال هذه الزيارة بحث رئيس مجلس المستشارين، حيكم بن شماش، مع رئيس مجلس اللوردات (الغرفة العليا للبرلمان البريطاني) اللورد، بيتر نورمان فولر، سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المغرب وبريطانيا العظمى. وجرت هذه المباحثات بحضور على الخصوص سفير المغرب في بريطانيا وإيرلندا الشمالية، عبد السلام أبو درار.

وقد أجرى الوفد المغربي لقاءات أخرى مع مسؤولين بمؤسسة ويستمينيستر من أجل الديموقراطية، بهدف تقييم برنامج الشراكة مع مجلس المستشارين، على ضوء الانجازات المحققة بين أبريل 2016 وفبراير 2019 في مجالات السياسات العمومية ودعم مركز الدراسات والابحاث، خاصة تلك المرتبطة بالعمل البرلماني، فضلا عن برنامج المساعدة البرلمانية وحقوق الانسان وانسجام القوانين وأهداف التنمية المستدامة وأوراش الجهوية والعدالة الاجتماعية.

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار