)
 "جون أفريك": برودة في العلاقات بين الرباط وباريس

أخبار اليوم| "جون أفريك": برودة في العلاقات بين الرباط وباريس

"جون أفريك": برودة في العلاقات بين الرباط وباريس

"جون أفريك": برودة في العلاقات بين الرباط وباريس

هند متوكل


الخميس 13 شتنبر 2018 -11:57| 407 |





ربطت مجلة "جون أفريك" الفرنسية، تأجيل زيارة وزير الخارجية الفرنسي، التي كان من المرتقب أن تتم بالرباط يوم الاثنين 10 شتنبر، بـ"برود العلاقة بين المغرب وفرنسا". 

وأضافت المجلة الفرنسية المتخصصة في الشؤون الإفريقية، ان موقع وزارة الخارجية الفرنسية الذي لم يعد يظهر على أجندة وزيرها موعد الزيارة التي كان من المرتقب أن يقوم بها إلى المغرب.

وبررت الوزارة ذلك على أنه "تأجيلٌ إلى موعد لاحق لأسباب تتعلق بجدول الأعمال"، مضيفة أن الوزير الفرنسي ونظيره المغربي وافقا على رؤية بعضهما البعض في أقرب وقت ممكن.

 المجلة أفادت أيضا أن "موجة البرد بين الرباط وباريس" قد تكون قضيتان قضائيتان وراءها؛ أولاهما قضية توماس غالاي، المواطن الفرنسي المحكوم عليه سنة 2017 بالمغرب بأربع سنوات بتهمة تمويل الإرهاب؛ إذ استقبل الرئيس الفرنسي أم السَّجين، ووعدها بالتكفل بشكل شخصي بالملف. وكانت الإدانة في هذه القضية، حسب دفاع المسجون والمقربين منه، مبنية على اعترافات كاذبة، وهو ما تنكره السلطات المغربية رسميا.

أما القضية الثانية فتتعلق بطلب العدالة الفرنسية مؤخرا الاستماع إلى صحافيين مغاربة بناء على شكاية وضعها مصطفى أديب، الضابط السابق في القوات المسلحة الملكية القاطن بفرنسا.

ووضّحت المجلة الناطقة بالفرنسية أن من بين من طُلب الاستماع إليهم حبيب المالكي، رئيس مجلس النواب والقيادي المعروف في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ومدير نشر مجموعة "الاتحاد الاشتراكي" الإعلامية

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار