)
 700 عارض من 45 دولة في المعرض الدولي للكتاب وإقبال على كتب الدين والروايات

أخبار اليوم| 700 عارض من 45 دولة في المعرض الدولي للكتاب وإقبال على كتب الدين والروايات

700 عارض من 45 دولة في المعرض الدولي للكتاب وإقبال على كتب الدين والروايات

700 عارض من 45 دولة في المعرض الدولي للكتاب وإقبال على كتب الدين والروايات

هند متوكل


السبت 10 فبراير 2018 -10:48| 532 |


أعطى الأمير الحسن، ولي العهد، مساء الخميس 8 فبراير، انطلاق فعاليات الدورة الرابعة والعشرين.

وتعرف هذه الدورة مشاركة دولة مصر كضيف شرف، احتفاء بعمق الحوار الثقافي المغربي المصري، وتكريس الروابط التاريخية والثقافية بين المغرب ومصر، وفقا لتعبير وزير الثقافة والاتصال.

أدهم محمود أحمد، مشرف الرواق الرسمي لدولة مصر، عبر عن سعادته بمشاركة دولته في المعرض الدولي للكتاب.

واعتبر أن هذه المشاركة تزيد من توطيد العلاقات الثقافية بين مصر والمغرب، وكذلك بالنسبة للتواصل بين الأدباء والمثقفين في كلا البلدين.

وفي حديثه أضاف أدهم محمود أحمد أن الجمهورية المصرية تتحمل "عبء الثقافة العربية" من خلال الكتاب والأدباء والفنانين المصريين، بحكم أنها قلب العالم العربي والإسلامي.

حيث توافد العديد من الزائرين، على الأروقة الناشرة للكتب الدينية والتراث الإسلامي، تلك التي تهتم بمعالجة القضايا الفقهية، والأحاديث وتفسير القرآن. ويعود إصدارها إلى العديد من دور النشر تمثل دولتي مصر والسعودية.

أما من جهة أخرى، تجد الشباب الزائرين، في عمر الزهور، يميل اهتمامهم إلى الروايات العربية والأجنبية، سواء الإنجليزية أو الفرنسية.

الأمر الذي أكده أيمن أبو عمار، عارض لدار فانتازيون للنشر، حيث قال إن "الرواية انتقلت من التعبير عن حبكة الرعب، مرورا بالأسلوب السخري، إلى الفانتازيا"، هذه الأخيرة التي أصبحت محض اهتمام العديد في صفوف الشباب.

وفي حديثه أشاد أبو عمار باهتمام المغاربة للمجال الثقافي والمطالعة، مشيرا إلى أن هذا الانفتاح يعود إلى تميز الدولة المغربية في انفتاحها على مختلف المستويات الفكرية، بحيث يصبح القارئ المغربي هو من يميز ويصنف الكتب.

وتتمثل الأسماء البارزة في الأدب المصري، لأغلب دور النشر للدولة الضيفَة، في منشورات مصطفى العقاد، نجيب محفوظ، ومصطفى لطفي المنفلوطي، بحيث تهتم كذلك بمنشورات مصطفى الرافعي وجبران خليل جبران، بينما تهتم كذلك ببيع الأعمال الكاملة مترجمة للروائية الإنجليزية "أجاثا كريستي".

وبالنسبة للكتب المرتبطة بمجال الفلسفة والعلوم الاجتماعية، يبدو زائريها بشكل متواضع، مما اعتبره متحدث أن الأمر يعود إلى أن أغلب المهتمين بالفلسفة يقومون باقتناء الكتب في الأيام الأخيرة للمعرض، وذلك لتزامنها مع حملة التخفيضات التي يقوم بها العديد من الناشرين، رغم أن هذه الخطوة تعد إما ورقة رابحة أو خاسرة، إلا أنه في غالب الأحيان ينجح في الأمر، وفق تعبيره.

في رواق الجزائر، تحتل كتب الأمازيغية المرتبة الثانية بعد كتب الأدب، حيث أخذت حيزا بالمقارنة مع المنشورات المرتبطة بالدين والقانون.

وحضر إلى جانب ولي العهد، كل من محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، وإيناس عبد الدائم وزيرة الثقافة المصرية، وأشرف إبراهيم أحمد إبراهيم سفير جمهورية مصر العربية بالمغرب، وعبد الكبير زهود والي جهة الدار البيضاء-سطات، وعامل عمالة الدار البيضاء، بالإضافة إلى شخصيات أخرى.

وأشار الأعرج إلى أن هذه الدورة، الممتدة بين 8 إلى 18 فبراير الجاري، ستعرف مشاركة 700 عارض ينتمون إلى 45 دولة، من المغرب والبلدان العربية والافريقية والأوروبية والأمريكية.

تتقدم مصر لائحة دور النشر والمكتبات بـ 109 عارض، باعتبارها ضيفة شرف لهاته الدورة، يليها المغرب بـ 103 عارض، ثم لبنان 71 عارضا، و26 عارض لكل من السعودية والأردن. وشاركت سوريا بـ 13 عارض، و12 عارض لتونس. بالإضافة إلى أروقة أخرى تمثل فلسطين، الصين، تركيا، أمريكا والدول الأوروبية.

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار