)
 موسم دراسي على إيقاع الفوضى بتاونات

أخبار اليوم| موسم دراسي على إيقاع الفوضى بتاونات

موسم دراسي على إيقاع الفوضى بتاونات

موسم دراسي على إيقاع الفوضى بتاونات

مليكة أبناي


السبت 16 شتنبر 2017 -12:23| 759 |




تأخرت انطلاقة الموسم الدراسي بأغلب المؤسسات التعليمية بتاونات، سيما بالقرى النائية بمختلف الدوائر الأربع، لأسباب مختلفة مرتبطة بتأخر فتح الأقسام الداخلية ودور الطالب والطالبة، وعدم توزيع الكتب المدرسية على التلاميذ، رغم إعطاء عامل الإقليم، الانطلاقة الفعلية من مدرسة غصن الزيتون.
ولوحظ تعثر في الدخول المدرسي في مختلف المستويات والأسلاك التعليمية. وظلت نسبة مهمة من الابتدائيات والإعداديات والثانويات، فارغة إلا من أسوارها وأبوابها المشرعة على المجهول، فيما لم يجد تلاميذ وأولياء أمورهم، أجوبة مقنعة، عن موعد الانطلاق الفعلي للدراسة وتوزيع الكتب المدرسية.
الوضع استمر إلى بداية الأسبوع الجاري، في ظل عزوف التلاميذ عن الحضور إلى أقسامهم، في بداية موسم انطلق على إيقاع احتجاجات متفرقة بينها تلك لسكان دوار الناظور أيشتوم ببوهودة، الذين نظموا مسيرة في اتجاه عمالة الإقليم، دفاعا عن ملف مطلبي بنقط مختلفة بينها المطالبة بالمدرسة والماء. موجة الغضب ترجمها فاعلون حولوا «فيسبوك» ميدانا لفضح نقائص التعليم بالإقليم وحالة بنياته، ومنهم شباب من متيوة لفتوا انتباه المسؤولين إلى التخريب الذي تعرضت له فرعية الزاوية بمجموعة مدارس الإمام مالك، قبل تنظيمهم ورشة لإصلاح وترميم المتلف من تجهيزاتها، بمبادرة من جمعيتين محليتين.
الاحتجاج على ضعف البنيات، صدحت به تدوينات شباب بجماعة كلاز بغفساي، غضبوا بسبب الحالة المتردية لنوافذ وأبواب وحجرات مدرسة تزغان الغارقة في «الزنك» والخشب، ما يهددها بالانهيار الوشيك في خطر محدق بروادها، إضافة إلى مدرسة سرغينة بتاينزة بالرتبة المنشورة صورها الصادمة.
مديرية وزارة التربية الوطنية بتاونات، تلقت الإشارة سريعا وهدمت بداية الأسبوع، الحجرات المتداولة، فيما لم يعرف ما إذا كانت ستعوضها أو أن مصير تلاميذها سيكون أسوأ من خطر الانهيار.

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار