)
 باراك أوباما في أخر خطاب له" لا للتمييز ضد المسلمين الأمريكيين"

أخبار اليوم| باراك أوباما في أخر خطاب له" لا للتمييز ضد المسلمين الأمريكيين"

باراك أوباما في أخر خطاب له" لا للتمييز ضد المسلمين الأمريكيين"

باراك أوباما في أخر خطاب له" لا للتمييز ضد المسلمين الأمريكيين"

مليكة أبناي


الأربعاء 11 يناير 2017 -11:06| 430 |


في إطلالته الأخيرة بصفته رئيسا للولايات المتحدة، ألقى باراك أوباما خطابه الأخير، صباح الاربعاء، من مدينة شيكاغو، التي شهدت انطلاقته السياسية، بحضور زوجته ميشال وابنتيه ونائب الرئيس جو بايدن. ودعا باراك أوباما على التمسك بالقيم ونبذ التمييز، في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لانتقال السلطة إلى خليفته الجمهوري دونالد ترامب. مشددا في خطابه، أنه يرفض التمييز ضد المسلمين الأمريكيين.

وسط حضور الآلف من الأمريكيين شدد الرئيس قائلا" أنا أرفض التمييز ضد المسلمين الأميركيين"، مؤكدا أنه " لا يمكن لنا أن ننسحب من هذه المعركة العالمية من أجل توسيع الديمقراطية وحقوق الإنسان وحقوق المرأة، بغض النظر عن الجهد المبذول"، موضحا أن القتال ضد "التحامل والتحيز والشوفينية" هو نفس القتال ضد الديكتاتورية.

وتطرق أوباما إلى أن إدارته حققت إنجازات على صعيد محاربة الإرهاب، أهمها قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، مشيرا إلى فخره كونه عمل قائدا عاما للقوات المسلحة.

وذكر الرئيس الأمريكي، أن أمريكا باتت أفضل مما كانت عليه من قبل، وأن الديموقراطية لا تتطلب التجانس "بل الإحساس بالتضامن" بين أفراد الشعب، وأنها "لن تنجح إلا إذا شعر الناس أن أمامهم فرصا اقتصادية".

وقال " الأغنياء يدفعون ضرائب أكثر، ومعدلات البطالة انخفضت أكثر من أي وقت مضى، ولو استطاع أحد أن يأتي بخطة تحسن الرعاية الصحية فأنا سأدعمها تماما".

واعتبر الرئيس أن " التقدم الذي أحرزناه لا يكفي"، مبينا أن " اقتصادنا لا يعمل بالطريقة المطلوبة، خاصة مع غياب المساواة".

ونوه أوباما، إلى أن العنصرية تشكل تهديدا آخر للديموقراطية في الولايات المتحدة، "فالعلاقة بين الأجناس المختلفة هي أفضل من أي وقت مضى، ونحن لم نصل للمكان الذي نريده، وكل واحد منا عليه مسؤولية".
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار