)
 كيراما: اختراع "المقبس الذكي" سيبقى مغربيا رغم الإغراءات الدوليّة

أخبار اليوم| كيراما: اختراع "المقبس الذكي" سيبقى مغربيا رغم الإغراءات الدوليّة

كيراما: اختراع "المقبس الذكي" سيبقى مغربيا رغم الإغراءات الدوليّة

كيراما: اختراع "المقبس الذكي" سيبقى مغربيا رغم الإغراءات الدوليّة

عثمان صور الله


الجمعة 9 شتنبر 2016 -07:33| 342 |



نظّمت كلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة الحسن الأول بسطات ندوة صحافية، بمقر الكلية ذاتها، للمخترع أنيس كيراما، الفائز بالميدالية الذهبية الخاصة بالاختراع في مجال الحماية والأمان، والميدالية الذهبية في أحسن اختراع سنوي؛ بعد تقديم مشروعه حول "المقبس الكهربائي الذكي" في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار "إيكان" بكندا.


أنيس كيراما، الذي يبلغ من العمر 26 سنة، قال إن فكرة هذا المشروع، الذي استغرق الاشتغال عليه سنة ونصف السنة، انبثقت من خلال التوجيه نحو حماية الإنسان من الأخطار؛ كالصعقات الكهربائية، وحوادث السير، والحرائق وغيرها.
وأوضح الشاب المخترع أن المقبس الكهربائي يحمي الإنسان من الصعقات الكهربائية، ويضبط الاستهلاك الكهربائي، ويقي الإنسان من الأخطار أثناء المكالمات الهاتفية؛ بالرغم من إيصال الجهاز بالكهرباء، حيث يتوقف الشحن إلى حين الانتهاء من المكالمات، أو حين يصل الشحن إلى 100 في المائة.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه تلقّى عدة عروض من أجل تسويق المشروع من أمريكا وكوريا وماليزيا، مؤكّدا أن المشروع مغربي وسيبقى مغربيا؛ فكرة وإنتاجا وتسويقا.

وبخصوص المراحل التي قطعها المشروع، قال أنيس كيراما إن الفضل يعود إلى القائمين على كلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة الحسن الأول بسطات، خاصة الأستاذ المشرف أحمد محسن، والذين تكلفوا بالمصاريف المادية والمتابعة التأطيرية والتشجيع المعنوي، بتنسيق مع اتحاد المخترعين المغاربة.وفي هذا السياق، أوضح المتحدث أنه جرى إعداد ملف تقني تضمّن كل جزئيات المشروع مرورا بالإقصائيات وصولا إلى المباراة النهائية، خاصة أن المخترع المغربي أنيس سبق أن فاز بـ14 جائزة على المستوى الوطني.

ووجّه أنيس كيراما رسالة إلى الطلبة الباحثين داعيا إياهم إلى الانخراط في البحث العلمي؛ بالرغم من ضعف الإمكانات والدعم المادي، معتبرا ذلك من الإكراهات التي تعترض الطلبة الباحثين إلى جانب التمكّن من اللغة الإنجليزية كشرط في تقديم المشروع أمام اللجنة.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث ذاته إن ستة مترشحين مغاربة آخرين لم يتمكنوا لأسباب مختلفة من المشاركة، مؤكدا على التأطير الهادف والجاد في مثل هذه البحوث.

وكشف الشاب المخترع أنه يملك 40 مشروعا خرجت 7 منها إلى حيز الوجود؛ منها ما يهمّ تسهيل عملية التصويت وضبط نتائج الانتخابات، وتسهيل حصول الطلبة على وثائقهم انطلاقا من الشباك الأوتوماتيكي والذي وصل مراحله النهائية وستتم الاستفادة منه قريبا، وغيرها من المشاريع.
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار